>
<

برامج مخفية تمكن من تحديد وكشف هوية السارق

جدة. إلهام عبدالله
برامج مخفية لاستعادة الأجهزة المسروقةمغامرات ناجحة لاستعادة الأجهزة بعد سرقتها

لاشك أن فقدان الأجهزة الإلكترونية من أسوأ المخاوف التي قد نتعرض لها، ولكن قد يبزغ بصيص من الأمل في استعادتها إن قمنا بالخيارات الصائبة عبر تأمين الجهاز وتزويده ببرامج التتبع والحماية.
وللإجابة عن السؤال.. ما الذي يحصل إن تعرض خبير أمن تقني لسرقة حاسبه المحمول؟ نسرد لكم تجربة جورج مارتين من لندن، والذي عاد إلى منزله في أحد الأيام ليجد أنه تعرض للسرقة عبر كسر باب المنزل، وكان حاسبه المحمول ضمن قائمة المسروقات، لكن المثير في الموضوع أن جورج يعمل كخبير حماية، وسبق أن عمل مع وكالة الفضاء الأمريكية، كما أنه يحرر مدونة خاصة ببرامج الحماية، وبالتأكيد فإن اللص عبث مع الشخص الخطأ، حيث يستعين مارتني ببرنامج Prey مكنه من متابعة جهازه المحمول، وحال استخدام الجهاز في الاتصال بالإنترنت وردت رسالة لبريد مارتين تعلمه بذلك.
عمد مارتين لتتبع مستخدم الجهاز حتى تمكن من جع أكبر كم من المعلومات التي يمكن استخدامها كدليل للكشف عن هوية السارق، كما أنه تمكن أيضا من التقاط صورة اللص بواسطة كاميرا اللاب توب والبحث عنه حتى تمكن من الوصول إليه عبر الفيس بوك واستعادة الجهاز بالتعاون مع الشرطة البريطانية، والبرنامج مجاني ومتاح لنظام تشغيل ويندوز ولينكس وماك ويمكن تحميله عبر preyproject.com.
أما جوشوا كوفمان فلم يكتف بالجلوس والانتظار عندما تمت سرقة حاسبه المحمول من نوع ماك بوك أيضا من منزله مع مجموعة من المجوهرات، بل تمكن من متابعة يوميات السارق عبر برنامج Hidden والذي أظهر تلك اليوميات على موقع التدوين المصغر «تمبلر»، كما التقط صورا متعددة للسارق، وعلى الرغم من تلك المعلومات لم تتمكن الشرطة من الوصول الى السارق بسرعة واستغرق الأمر بعض الوقت حتى استطاع كوفمان استعادة حاسبه المحمول، ويمكن تحميل البرنامج عبر hiddenapp.com لكنه استخدامه يقتصر على أجهزة ماك.
وبالنسبة لتجربة نيكوس مؤسس ورئيس شركة DailySecret.com، فقد استدرك الأمر بسرعة حال فقدانه لهاتفه الآيفون أثناء جلوسه في مقهى ستاربكس في اليونان، فاستعان ببرنامج Find My iPhone وتم تشغيل خاصية التنبيه عن بعد عبر خدمة iCloud السحابية، وتمكن من تحديد مكان هاتفه بالمقهى حيث سارع السارق إلى الاعتذار بأنه وجد الهاتف ملقى على الأرض تم لاذ بالفرار.
لكن هذا الحظ السعيد لم يكن من حليف ستيف راسل والذي فقد الآيباد الخاص به في إحدى رحلات الطيران، وعلى الرغم من أنه تمكن من تعقب جهازه عبر Find My iPhone وتحديد موقع جهازه على خرائط جوجل إلا أن عدم معرفته للرقم التسلسلي للجهاز أعاق جهود الشرطة للوصول الى الجهاز، وعليه الانتظار حتى يقدم السارق على محاولة بيع الجهاز لتتمكن الشرطة من القبض عليه.
ويشير بعض الخبراء إلى أن سارقي الأجهزة بدوا باستدراك هذه البرامج، وفي هذه الحالة تزداد صعوبة استعادة الجهاز، إلا أن مسيرة تطور هذه الخدمات لم تتوقف وفي كل مرة تضاف إحدى الخصائص والتي ستمكن على الأقل من حماية البيانات وإفساد فرصة استمتاع السارق بما لا يخصه عبر إغلاق الجهاز برمز سري غير قابل للاختراق.



جريدة شمس - جميع الحقوق محفوظة © 2017

ارسل
إلغاء

يعتقد اسمك أنك ستحب قراءة هذا المقال من موقع جريدة جريدة شمس.

ارسل
إلغاء