>
<

عناوين مال واعمال

شركات الاستقدام الموحدة تباشر عملها.. قريبا

أقسام

مواقع

دخول المستخدم

الأرشيف

<<
January, 2010
>>

شركات الاستقدام الموحدة تباشر عملها.. قريبا

الرياض - علي الهمامي
صورة لمجموعة من الشباب الذين انهوا برنامجا تدريبيغازي القصيبي

أثمرت جهود وزارة العمل في مجال توظيف الشباب السعودي، زيادة معدلات توظيف السعوديين في القطاع الخاص، حيث بلغ عدد من تم توظيفهم 37 ألفا و 494 طالب عمل، فيما بلغ عدد الطلبة المســجليـن للتـدريــب بالعطلة الصيفية لعام 1430 66 ألفا و 815 طالبا، مقابل 59 ألفا و 714 طالبا في عام 1429، بزيادة مقدارها سبعة آلاف و 101 طالب، وبنسبة 11.89 في المئة، وشملت الزيادة 26 مكتب عمل.
وذكر تقرير أعدته الوزارة أن عام 1430 شهد مجموعة من الإنجازات المتميزة في عدد من المجالات المتعلقة بالسعودة وتوظيف المواطنين ومكافحة البطالة، لتكون متوازنة مع التطورات التنموية التي تشهدها سوق العمل السعودية.
وكان في مقدمة هذه الإنجازات استراتيجية التوظيف السعودية لتوفير فرص العمل المنتج للمواطنين وفق منظور استراتيجي متكامل لتطوير سوق العمل، والرفع من القدرة التنافسية لاقتصادنا الوطني. كما تم الانتهاء من مشروع تطوير جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتدريب وفق معايير عالمية بمشاركة أحد المكاتب الاستشارية.
وحرصا من الوزارة على تيسير الوصول إلى خدماتها من أي مكان، تم البدء في تنفيذ مشروع التعاملات الإلكترونية، حيث جرى الانتهاء من إنجاز مجموعة من المراحل في المشروع، تمثلت في خدمة التوظيف الإلكترونية وتسجيل الشركات وتصحيح البيانات من خلال إيجاد رابط على موقع الوزارة الخاص بخدمة التوظيف الإلكتروني، التي يمكن من خلالها إيجاد وظيفة ملائمة للباحثين عن العمل. كما سيتم الانتهاء قريبا من خدمة الربط مع وزارة الداخلية للخدمات: (طلب التأشيرات - دخول وخروج العمالة - رخص العمالة - تغيير المهنة - نقل الخدمة)، بالإضافة إلى خدمة الرسائل القصيرة (SMS) لمعرفة حالة الطلب المقدم من مكاتب العمل، وكذلك معرفة حالة العامل.
وعلى صعيد التشريعات، أكمل مجلس الشورى دراسة مشروع لائحة العمالة المنزلية، وتم رفع اللائحة لمقام مجلس الوزراء لاعتمادها، كما انتهت الوزارة من إعداد لائحة شركات الاستقدام الموحدة بالتعاون مع الجهات المشاركة، وبقي توقيع بعض الجهات الحكومية، حيث من المتوقع مباشرة الشركات لمهامها قريبا.
وتجاوبا مع الاحتياجات المتزايدة لمؤسسات القطاع الخاص ومتطلبات النمو الاقتصادي التي تعيشها السعودية، صادقت الوزارة على استخراج 745 ألفا و 912 تأشيرة خلال الفترة من أول محرم وحتى نهاية الشهر التاسع من العام 1430، مقابل مليون وألف و 520 في عام 1429، وبنسبة انخفاض بلغت 25 في المئة.
وفي شأن آخر بلغ عدد القضايا المنتهية من قبل الهيئات الابتدائية ستة آلاف و 441 قضية، بينما بلغ عدد القضايا المنتهية من قبل الهيئة العليا لتسوية الخلافات ألفا و 105 قضايا، وذلك خلال الفترة من 1 / 1 / 1430، وحتى 30 / 9 / 1430.
وتعمل الوزارة على افتتاح مكتبين للعمل النسائي في كل من منطقتي المدينة المنورة وعسير في وقت قريب بهدف تفعيل دور مكاتب العمل النسائية، وزيادة عددها من ثلاثة مكاتب في كل من الرياض وجدة والدمام، ليكون إلى جانب كل مكتب عمل رجال مكتب نسائي، وذلك تلبية للاحتياجات وعدم تأخير المراجعات.
وعلى صعيد آخر، يجري وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح مجمع الوزارة الجديد بالرياض، الذي يضم إلى جانب مكتب العمل مكتب إدارة استقدام الأفراد، والهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية، والهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية، ومكتب العمل النسوي.



جريدة شمس - جميع الحقوق محفوظة © 2014

ارسل
إلغاء

يعتقد اسمك أنك ستحب قراءة هذا المقال من موقع جريدة جريدة شمس.

ارسل
إلغاء